22‏/08‏/2011

الشبكة المفاهيمية:


الشبكة المفاهيمية:
إن صياغة المناهج الجديدة حسب المقاربة بالكفاءات و النظريات البنائية تتطلب من المعلمين و الأساتذة تعامل آخر مع هده الوثائق الرسمية و تكفل جديد إزاء  النشاطات البيداغوجية المتعلقة







بتحضير الحصص التعلمية /التعليمية .
 ومن هده النشاطات يمكن ذكر بعضها مثل :
-         تحليل المحتوى المعرفي للمنهاج و تحديد مستوى صياغة المفاهيم
-         الكشف عن تصورات التلاميذ إزاء هده المفاهيم
-    تحديد ما يسمى بالهدف الحاجز (Obgectif-Obstacle ) ،انطلاقا من تحليل ما يسمى بالنزاع المعرفي الاجتماعي(Conflet (Sociocognitif
-    إيجاد الوضعية الملائمة((Situation pertinente التي يمكن للتلميذ أن يصحح و/ أو يكمل تصوراته و يتعدى الحواجز من أجل الوصول إلى مستوى معرفي وإدراكي  أعلى .

            و خلال تشخيص و تحديد هده الوضعية ، على المعلم و الأستاذ أن يوضح كما يلي ،
v      السباق : ((Contexte
v      المشكلة :(Problème)
v   المهام  :   (Tâches  ) المنوطة بالتلميذ و المطلوبة لحل هده المشاكل لكن إجراء كل هذه العمليات الدقيقة والمتداخلة و المتشابكة في آن واحد تستلزم بناء أداة محورية هي الشبكة المفاهيمية  . وعليه بات من الضروري جدا توضيح ما نعني بهذا المصطلح الجديد ما تركيبه و مميزاته ، كيف يمكن إعداده و ما فوائده و انعكاساته العملية على الأستاذ و التلميذ معا .

  1. ما نعني بالشبكة المفاهيمية؟  

لقد ظهر هذا المصطلح عند المهتمين  بتعلمية العلوم(Didactique des sciences) لما عالجوا إشكالية عملية التحويل التعلمي(Transposition didactique) الذي يتكفل بأهمية التحليل المعمق للمادة(المعرفة)المدرسة وذلك لأن محتوى المناهج المعبر عنه(المجال المفاهيمي والمعارف المستهدفة عندنا)غير كاف وغير قابل كمادة خام للاستعمال مباشرة وإنما يتطلب فهم معمق لتنظيم وهيكلة عناصره الأساسية(المفاهيم) لذلك نقترح مقاربة سريعة وعملية لمفهوم الشبكة المفاهيمية والخريطة أو المخطط المفاهيمي، وفي كل الحالات يتعلق الأمر بتنظيم وهيكلة موضوع التعلم بعيدا عن نظريات الأهداف التي تسعى إلى تنظيم تعليم مرحلي Séquentialiser l'enseignement)) أما الشبكة المفاهيمية فإنها تقترح نصوصا إجرائية متصلة مباشرة بعائلات الوضعيات أين تشتغل المفاهيم المطلوبة في محتويات المناهج وهكذا تكمن أهمية الشبكة المفاهيمية في السماح للأستاذ بإيجاد الوضعيات التعليمية الأكثر مناسبة لموضوع التعلم.


  1. التركيب
         تتشكل الشبكة المفاهيمية
              أ‌-    من نصوص مختصرة ومحددة المعنى تتعلق بتوضيح ما نقصد بكل مفهوم. ترتبط هذه النصوص القصيرة بعائلات الوضعيات التعليمية /التعلمية
             ب‌-   وروابط منطقية(وليس مسلسلة زمنيا) موجودة بين عناصر الشبكة المفاهيمية. ولبناء هذه الأخيرة ينبغي تحديد أولا ما يسمى بالخريطة أو المخطط المفاهيمي الذي يتشكل من شبكة المفاهيم فقط.

  3  . كيفية إعداد شبكة مفاهيمية
        لبناء شبكة مفاهيمية ينبغي المرور بالمراحل التالية:
                                              أ‌-         تعيين موضوع التعلم
                                           ب‌-       تحديد تعريف هذا الموضوع بإزالة كل الالتباسات المحتملة
                                           ت‌-   تشكيل خريطة أو مخطط مفاهيمي بإنجاز رسم تخطيطي للمفاهيم والعلاقات الموجودة بينها
                                           ث‌-   صياغة النصوص القصيرة والمحددة المعنى التي تسمح بإدراك غير قابل للتأويل، للمفاهيم وطبيعة العلاقات الموجودة بينها وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار عائلات الوضعيات التابعة لها.
                                            ج‌-        تنظيم هذه النصوص في شبكة مفاهيمية

    هذا هو الإطار النظري لإعداد الشبكة المفاهيمية ولترسيخ المفهوم في الأذهان يجب إسقاطه على مثال من محتوى المنهاج.
لكن قبل ذلك فلابد من توضيح بعض المصطلحات مثل:

v  الفكرة(La Notion): معرفة أولية (Connaissance élémentaire)  حدسية(Intuitive) تركيبية(Synthétique) وغير واضحة.
v     المفهوم(Le concept): تمثيل ذهني عام ومجرد لموضوع ما.
v     الكلمة: شكل حر وذو معنى والذي يدخل في إنتاج الجملة.
v     الشيء: المصطلح الأكثر عمومية الذي نميز من خلاله كل ماهو موجود أو قابل للتصور.
v     الموضوع: شيء محدد ويتم إدراكه بصفة شاملة من قبل الحواس أو العقل.
v     التعريف : صيغة دقيقة تحدد مميزات مفهوم ما.
1.   فـــوائد الشبكة المفاهيمية
       
فهي مزدوجــــة لأنها :

          أ‌-          تقدم سندا للأستاذ من أجل :

§         تشخيص تصورات التلاميذ وإنتاج نشاطاتهم.
§         توجيه عملية التعليم والتعلم بأكثر فعالية، وبعبارة أخرى فإنها تسمح للأستاذ حسن تحليل محتوى المنهاج وحسن إعداد الحصص وتدرجاتها على أساس قاعدة ثابتة  وذات مصداقية.

        ب‌-       تسمح للتلميذ بصفة غير مباشرة بتنظيم وهيكلة وإدماج المعارف المنتظر اكتسابها  عوض استرجاعها بصفةمتراكمة.

وحتى يفهم التلاميذ ما يتعلمون ينبغي إشراكهم في بناء  المخططات التلخيصية التي تعبر عن هيكلة المعارف وبنائها على خلفية مستوى بناء الشبكات  المفاهيمية السابق إعدادها في مرحلة تحضيرالدروس من طرف الأستاذ.
                      الخـلاصـــــــــــــــــــــــة                                 

بناء على ما تقدم ذكره وتلبية متطلبات حسن تنفيذ المناهج المصاغة حسب المقاربة بالكفاءات لقد أصبح من الضروري والأكيد الشروع في التدرب على بناء الشبكات المفاهيمية واستعمالها لحسن إعداد مختلف النشاطات البيداغوجية مثل الوضعيات التعليمية/ التعلمية والأهداف والنشاطات المطلوبة والتقويم والتدرجات والتوزيعات الخ ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لمدونةSER-TEACH2013