14‏/02‏/2015

المخترع الجزائري ...بلقاسم حبة



 بلقاسم حبة عالم وباحث جزائري من مواليد المغير، ولاية واد سوف سنة 1957،حصل على الشهادة الجامعية في الفيزياء من جامعة هواري بومدين في الجزائر العاصمة، وعمل في صفوف عدة شركات تكنولوجية رقمية، وبالتحديد في شركة آي بي أم التي وظّفته في مركز بحوثها. يُسجل بلقاسم حبة حضوره في قائمة الباحثين المئة الأكثر اختراعًا حيث يملك في رصيده 657 براءة اختراع في مجال الحوسبة والإنترنت في أمريكا خلال 2012.
حياته العلمية
    بدأ مشواره العلمي في المرحلة الابتدائية بمدينة المغير، ثم تابع دراسته الثانوية بثانوية الأمير عبد القادر بتقرت، و في سنة 1976 التحق بجامعة باب الزوار، و بعد حصوله على الشهادة الجامعية في الفيزياء من جامعة هواري بومدين تلقى منحة لاستكمال دراساته العليا في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، وهناك تابع دراسات متخصّصة في الفيزياء التطبيقية وهندسة المواد الصلبة، توجه بأطروحة دكتوراه في طاقة الشمس، ثم عمل كباحث لدى شركة آي بي أم . عاد بلقاسم إلى الجزائر ليعمل كأستاذ في جامعة بسكرة لفترة لم تتعد 3 أشهر، ثم اضطر إلى مغادرة الجزائر وذلك بسبب سوء الأوضاع الأمنية وندرة مراكز البحث.
مسيرته العملية
    عاد بلقاسم إلى أمريكا، لينضم إلى شركة submaR المتخصّصة في الإلكترونيات الدقيقة، وتولى مسؤولية التقنيات المتخصّصة بتطوير المُكوّنات الصلبة في الكومبيوتر والألعاب الإلكترونية وخصوصا تلك المستعملة في جهاز «بلاي ستيشن» وكان الدعامة الرئيسية لشركة سوني عندما أطلقت PlayStation بنسختيه الثانية والثالثة. حصل بلقاسم خلال مسيرته المهنية على العديد من براءات الاختراع في الإلكترونيات الدقيقة والاتصالات الرقمية، منها 115 في الولايات المتحدة الأميركية، و190 براءة خارجها.
جوائز تقديرية
    نال بلقاسم حبة أيضاً جوائز ومكافآت تقديرية من مؤسسات أميركية، أوروبية،يابانية وجزائرية
مبادرة علمية
  منح بلقاسم خلال مسيرته المهنية العديد من براءات الإختراع في الإلكترونيات الدقيقة والاتصالات الرقمية، منها 115 في الولايات المتحدة الأميركية، و190 براءة خارجها. ونال أيضاً جوائز ومكافآت تقديرية من مؤسسات أميركية وأوروبية ويابانية وجزائرية. 
أطلق بلقاسم مبادرة تهدف إلى تجميع العقول الجزائرية المهاجرة، في جمعية منظمة على شكل لوبي علمي يضم قرابة 420 عالما، يملكون أكثر من 2000 براءة اختراع في الإلكترونيات الدقيقة، الاتصالات السلكية واللاسلكية، التكنولوجيا الحيوية وغيرها، وتمكن بواسطة الإنترنت من جمع أسمائهم وعناوينهم وأماكن إقامتهم وتخصّصاتهم.
   الباحث بلقاسم حبة يدخل قائمة الـ100 باحث الأكثر إختراعا بعد أن جمع 657 براءة إختراع في مجال الكمبيوتر والإنترنت في أمريكا خلال 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لمدونةSER-TEACH2013